موقع دولة أذربيجان

كتابة: ايمان الصاوي - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
موقع دولة أذربيجان

موقع دولة أذربيجان من علي موقع لحظات سننشر لكم كل المعلومات التي تدور حول هذه المقاله من علي موقع لحظات واتمني ان استمر في نشر كل ما هو جديد من علي هذا الموقع المتميز اكبر موقع في الشرق الاوسط

أين تقع أذربيجان

جمهوريّة أذربيجان هي واحدة من الجمهوريّات الواقعة في أوراسيا، وتحديداً في منطقة القوقاز، وتمتاز تلك المنطقة بأنّها تقع على مفترق طرقٍ رئيسيّ بين أوروبا الشرقيّة وغرب آسيا، ممّا جعل أذربيجان تعدّ إحدى الدول التي تتمتع بمكانة استراتيجيّة هامّة في التاريخ، وفي ذات الوقت كانت محلّاً للصراعات مع العديد من القوى الاستعماريّة الكبرى في المنطقة من خلال عدّة عصور. يحدّ أذربيجان من الشرق بحر قزوين، ومن الشمال جمهوريّة روسيا الاتحاديّة، وجورجيا ناحية الشمال الغربي، وفي ناحية الغرب أرمينيا، وأخيراً في الجنوب توجد إيران.

الملامح الجغرافيّة في أذربيجان

بالإضافة إلى موقع أذربيجان من منطقة القوقاز وقارّة آسيا والدول المحيطة بها، فإنّ هناك العديد من الملامح الجغرافيّة التي تميّز البلاد، والتي يمكن أن نذكرها في التالي:

توجد لأذربيجان حدود ساحليّة؛ حيث إنّها إحدى الدول المطلّة على بحر قزوين الّذي يحدها من ناحية الشرق، بالإضافة إلى ذلك فإنّ جبال القوقار الكبرى تغطّي مساحةً لا بأس بها من البلاد من ناحية الشمال، ممّا يمكن أن يمثّل درعاً ضد الغزاة والتدخّل الخارجي، أمّا في وسط البلاد فتوجد مناطق سهليّة، وساعة تسمح بإقامة مستوطنات زراعيّة كبيرة.
إنّ جبال القوقاز الكبرى وجبال تاليش وجبال القوقاز الصغرى تغطّي ما نسبته أربعين بالمائة من مساحة أذربيجان، وليست تلك الجبال حجريّة؛ بل هي جبال بركانيّة في العديد من الأنحاء، بالإضافة إلى وجود العديد من الفوّهات البركانيّة الطينيّة في شتى أنحاء البلاد، وتمتلك أذربيجان نصف براكين العالم الطينيّة على أراضيها، وقد سمحت تلك البراكين بوجود تربة خصبة للغاية، وتنوّع نباتي ممتاز في البلاد، بالإضافة إلى المناخ المتميّز، وقد تم رصد ما يزيد عن أربعة آلاف وخمسمائة نوع من النباتات الّتي تنمو في تلك المنطقة ممّا يجعلها الدولة الأولى في القوقاز من حيث التنوّع النباتي.
المناخ في أذربيجان: يتأثّر المناخ فيها بشكل كبير بالكتل الهوائيّة الباردة القادمة من المناطق القطبيّة والإسكندنافيّة من أوروبا، بالإضافة إلى التيّارات الهوائية القادمة من سيبيريا، والّتي تكون أكثر اعتدالاً، هذا إلى جانب الضغط الجوي المرتفع الذي تمتاز به أواسط آسيا. كلّ هذا التنوّع أدى إلى ظهور أحد عشر إقليماً مناخيّاً في البلاد متنوّعاً في توزيعات الكتل الهوائيّة ودرجات الحرارة.
تمتاز أذربيجان بوجود العديد من الأنهار التي تشكّلت على مرّ العديد من السنوات، وصاحبتها الكثير من التغيّرات الجيولوجيّة التي جعلت من تلك الأنهار التي يزيد عددها على الثمانية آلاف نهر لا تكفي لمنح البلاد المتوسّط العالمي من المياه سنويّاً.

دولة أذربيجان

دولة أذربيجان واحدة من ستّ دول تركية مستقلّة في منطقة القوقاز في أوراسيا، وهي واقعة في مفترق الطرق بين آسيا الغربيّة وأوروبا الشرقيّة، وعند النظر إلى الخريطة نجد أنّ بحر قزوين يحدّها من جهة الشّرق، وروسيا من جهة الشّمال، وجورجيا من الشمال الغربيّ، بينما من الجنوب تحدّها إيران، ومن الغرب أرمينيا.

الدّيانة والسّكان

دولة أذربيجان هي دولةٌ ذات غالبيّة عرقيّة تركيّة، وهي دولةٌ مسلمة، وتعدّ رسمياً دولةً علمانيّة، وجمهوريّةً موحّدةً لها تراثٍ ثقافيٍّ وتاريخيٍّ قديمٍ، وتتبع لنظام الحكم الرئاسيّ، تبلغ مساحتها ما يقارب 86.600كم2، وبلغ عدد سكّانها حسب إحصائيات عام 2011م ما يقارب 9.165 مليون نسمةٍ.

التضاريس والطّبيعة

في أذربيجان العديد المناظر الطبيعيّة؛ فأكثر من نصف مساحة اليابسة فيها تتكوّن من الجبال والهضاب التي يتراوح ارتفاعها بين 400م و1000م، وفي بعض الأماكن تتراوح بين 100م و120م، مثل: طاليس، وجرانخول أجينوهور، ولانغابيز ألات، بينما في مناطق أخرى مثل: قوبستان، وأبشيرون، يتراوح ارتفاعها بين 0م و50م، وباقي التضاريس الموجودة في أذربيجان تتألّف من السّهول والأراضي المنخفضة.

من تضاريس أذربيجان المميّزة أيضاً جبال القوقاز الكُبرى، وجبال القوقاز الصّغرى، وجبال تاليش، وهي عبارة عن جبال بركانيّة وليست جبالاً حجريّة، وتغطّي هذه الجبال ما يقارب 40% من مساحة الدّولة، بالإضافة إلى وجود فوّهات بركانيّة عديدة في أنحاء البلاد، وعلى أرض أذربيجان نصف براكين العالم الطينيّة، وهذه البراكين كان لها دورٌ في توفير التربة الخصبة والتّنوع النباتي فيها؛ إذ رُصِد في أراضيها أكثر من أربعة آلاف وخمسمئة نوع من النّباتات، وهذا يجعلها الدولة الأولى في القوقاز من حيث التّنوع النّباتيّ.

تتميّز أذربيجان بوجود أنهار عديدة تشكّلت على مرّ السنين، ويبلغ عددها أكثر من ثمانية آلاف نهر، وصاحبتها الكثير من التغيّرات الجيولوجيّة التي جعلت هذه الأنهار لا تكفي لمنح البلاد المتوسّط العالميّ من المياه سنوياً.

المناخ

يتأثّر المناخ في هذه الدّولة بالكتل الهوائيّة الباردة التي تهبّ من المناطق القطبيّة والإسكندنافيّة من أوروبا، بالإضافة إلى تأثره بالتيارات الهوائيّة المعتدلة القادمة من سيبيريا، هذا بالإضافة إلى الضّغط الجويّ المرتفع الذي تتميّز به أواسط آسيا، وهذا التنوّع في مناخها كان السّبب في ظهور أحد عشر إقليماً مناخيّاً متنوّعاً في توزيع درجات الحرارة والكتل الهوائيّة.

اللغة

تعدّ اللغة الأذربيجانيّة هي اللغة الرسميّة في البلاد، وتنتمي هذه اللغة إلى عائلة اللغات التركيّة، وتنقسم اللغة الأذربيجانيّة إلى قسمين هما: الأذربيجانيّة الشماليّة، والأذربيجانيّة الجنوبيّة، ويوجد منها العديد من اللهجات مثل: الخلج التركيّة، والكاشكاي، والسلجوق.

التالي
كلمات اغنيه مش حبيبي لمصطفي كامل
السابق
قصة سيّدنا سليمان