نقص الحديد عند الاطفال

كتابة: احمد حمدي عبد العليم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
نقص الحديد عند الاطفال

نقص الحديد عند الاطفال نقدم لكم من خلال موقعنا لحظات كل ما يخص الطفل في نقص الحديد وما سبب نقص الحديد عند اطفالنا هل هذا من سوء التغذية ويمكنك استشارة الطبيب من ذلك وهذا ما يجعلك تلجأ الي الطبيب في الاستشارة الية واليكم في هذا الموضوع بعض الفقرات عن الحديد واسباب نقص الحديد وهذا ما يجعلنا ننتبة الية في هذا الموضوع وهنا سوف تتعرف عن علاج نقص الحديد كل هذا من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع صحة الاطفال في الشرق الاوسط والعالم موقع لحظات

ما هي أسباب نقص الحديد عند الأطفال

ما هي أسباب نقص الحديد عند الأطفال سوف تتعرف عن اسباب نقص الحديد عن الاطفال واية هو السبب الحقيقي لهذا المرض وهذا ما سوف تعرفة في هذة المقالة وكيف اخذ الحظر من هذا :

1-عدم تناول الطعام الذي يحتوي على كميات جيدة من الحديد.

2-تناول منتجات الألبان أو شرب الحليب بكميات كبيرة جدا، أي أكثر من ثلاث أكواب يوميا حيث يؤدي ارتفاع مستوى الكالسيوم في جسم الطفل إلى تقليل امتصاص الحديد.

3-سوء امتصاص الحديد، وقد يحدث نتيجة الإصابة بأمراض في الجهاز الهضمي خاصة أمراض الأمعاء الدقيقة.

4-فقدان الدم من القناة الهضمية على فترات طويلة.

5-قد يحتاج الجسم إلى كميات أكبر من الحديد في طور النمو، وعدم توفر الكميات المناسبة يؤدي إلى حدوث فقر الدم.

الحديد

الحديد ما هو الحديد عن الطفل وهذا ما سوف تعرفة في هذة المقالة وكيف يمكنك التعرف علي هذا من خلال هذة المعلومات :

يعتبرُ عنصر الحديد أحدَ العناصر المهمّة لنمو الطفل العقليّ والجسمي، حيث يدخلُ في تركيب هيموغلوبين الدم، ويساعد في بناء كريات الدم الحمراء، والتي تعمل بدورها على نقل الأكسجين إلى أعضاء الجسم للقيام بالوظائف الحيويّة اليوميّة، ومن الممكن أن يُصاب الطفل بنقص في مستوى الحديد لأسباب مختلفة

مما يؤثّر في معدّل نموّ الطفل، ويقلّل من مستوى ذكاء الطفل. يتراوحُ المستوى الطبيعيّ للحديد عند الأطفال بين الخمسين إلى مئة وعشرين ميكروغراماً لكلّ مئة مليلتر من االدم. يجبُ معرفة أعراض نقص الحديد للانتباه لها بشكلٍ مبكّر؛ إذ من الممكن أن يؤدّي نقص الحديد الشديد لفقر الدم

كيف يتم علاج نقص الحديد عند الأطفال

كيف يتم علاج نقص الحديد عند الأطفال هنا سوف نتعرف علي نقص الحديد عند اطفالنا من خلال هذة الفقرة وهذا ما سنعرضة عليكم :

1-عن طريق إعطاء المكملات الغذائية المدعمة بالحديد، ويتم اعطاؤها لمدة تتراوح بين 18 إلى 24 شهرا.

2-الحرص على تناول الغذاء الصحي، والتركيز على تناول الأغذية الغنية بالحديد، ومن أهمها: اللحوم الحمراء، وصفار البيض، والأسماك، والسبانخ.

علاج نقص الحديد

علاج نقص الحديد سوف نعرض عليكم في الفقرة هذة علاج نقص الحديد عن اطفالنا وسوف تقرأ هذة الفقرة للنتباة مع طفلك لكي يتكتع طفلك بصحة جيدة :

عند ملاحظة إحدى الأعراض السابقة على الطفل يجب استشارة الطبيب للقيام بفحوصات الدمّ الخاصّة، وإذا كشفت الفحوصات بإصابة الطفل بنقص الحديد، عادةً ما يصف الطبيب المكمّلات الغذائية المدعّمة للحديد، والتي عادةً ما تكون على شكلِ شراب لتسهيل تناولها ومن الممكن إضافتها لعصير البرتقال حتى تصبح مستساغةَ الطعم، كما يجب تزويد الطفل بنظام غذائيّ صحّي ليعوّض نقص الحديد، ومن الخطوات التي يجب اتّباعها لزيادة مستوى الحديد:

إعطاء الطفل الأغذية الغنيّة بالحديد الثنائيّ كاللحوم الحمراء والبيضاء والأسماك وصفار البيض.

إدخال مصادر الحديد الثلاثي للنظام الغذائيّ اليومي للطفل، حيث يتواجدُ في الأغذية النباتيّة كالبقوليّات مثل: (العدس، والفول والفاصولياء)، والبروكلي، والطماطم، وأوراق السبانخ.

إعطاء الطفل كوباً من عصير البرتقال الطبيعيّ مع الوجبات، حيث يساعد فيتامين ج الموجود في البرتقال في زيادة امتصاص الجسم للحديد.

طهي البطاطا مع قشورها وتقديمها للطفل، حيث تحتوي قشور البطاطا على نسبة جيّدة من عنصر الحديد.

إعطاء الطفل الزبيب أو الفواكه المجفّفة كبديل للوجبات الخفيفة غير الصحّية، إذ إنّ الزبيب يعتبرُ من المصادر الغنيّة بالحديد.

تزويد الطفل بالأغذية المدعّمة بالحديد، كالحليب المدعّم وحبوب الإفطار.

 

وقد عرضنا علي حضرتكم نقص الحديد عند الاطفال وكل ما يخص صحة اطفالنا كل هذا من خلال موقعنا لحظات اكبر موقع صحة اطفال في الشرق الاوسط والعالم موقع لحظات

التالي
معنى اسم نوح
السابق
كيف أخسر وزن بدون رجيم