نهر النيل وأهميته

كتابة: Saber_ ibrahem - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
نهر النيل وأهميته

اهلاً بكم سوف نقدم الكم اروع الأنهار وهو نهر النيلوه وافضل الأنهار في العالم ان ربنا بركانا فيه لكي نشرب منه ومصدر رئيسي لصيد الأسماك وكما قال سيدنا محمد عليه السلام ان افضل الانها هو نهر النيل لانه من انهار الجنه يعتبر نهر النيل من اطول الانهار في العالم ويطل علي دله السودان ونجريا وللمزيد زورو موقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط والعالم العربي

نهر النيل

يُعتبر نهر النيل أطول الأنهار في العالم؛ حيث يصل طوله تقريباً ٦٦٩٥ كيلومتراً، وينبع من بحيرة فكتوريا ليصب في البحر الأبيض المتوسط. يقع نهر النيل في قارةِ أفريقيا، ويمرّ بعددٍ من الدول الأفريقية يصل عددها إلى عشرة دولٍ وهي التي تُسمّى بدول حوضِ النيل، وهذه الدول هي: مصر، والسودان، وجنوبي، السودان، وإثيوبيا، وأوغندا، وكينيا، وتانزانيا، ورواندا، وبوروندي، والكونغو الديمقراطية.

يتغذّى النهر من رافدين أساسيين يُدعيان النيل الأزرق والنيل الأبيض، وينبع النيل الأزرق من منطقة إثيوبيا، ونظراً للمناخ السائد فيها فإنّ النيل الأزرق يرفد النهر بمياهه في فصل الصيف فقط، بينما نهر النيل الأبيض ينبع من بحيرة فكتوريا، ويلتقي هذان النهران في منطقة مقرن الخرطوم في السودان، ويَستمرّان في المسير باسم نهر النيل ليدخل الأراضي المصرية.

يمتاز نهر النيل بأنّ مسيره يَنطلق من الجنوب ويسير باتجاه الشمال، وهذا المسير عكس مسير الأنهار الأخرى، ونظراً لأهميّة النيل فقد كانت دول الحوض مطمعاً للدول المستعمرة على مدار السنين.

أهمية نهر النيل

تعتمد دول الحوض لنهر النيل اعتماداً رئيسياً على النهر في اقتصادها، حيث إنّه:

يعتمد المزارعون في منطقة حوض النهر على مياه النهر في زراعتهم؛ حيث إنّ بعض المناطق تُزرع بالقمح والقطن وقصب السكر والبلح، ويفيض النهر في فصل الصيف ويغمر الأراضي المحيطة به مما يجعلها خصبةً وصالحة للزراعة.
يعتمد بعض السكان على حرفة الصيد فيصيدون الأنواع المختلفة من الأسماك التي تعيش في النهر.
تعتمد مصر والسودان على السياحة النيلية؛ حيث توجد قواربٌ ومركبات خاصة لنقل السياح في مياه النيل والاستمتاع بالطبيعة الموجودة.
استطاعت الجمهورية المصرية أن تستغلّ مياه النيل في إقامة المشاريع الزراعية والعمرانية؛ حيث تمّ تشغيل الكثير من الأيدي العاملة ممّا خفّف مشكلة البطالة كما تم توليد الطاقة الكهربائية.

اعتنت الحضارات المتعاقبة في الجمهورية المصرية بنهر النيل؛ فقد كانت الحضارة الفرعونيّة عندما يفيض النهر تحتفل وتفرح ابتهاجاً بهذا النهر، وتعتبر هذه الطقوس أشبه بالمقدّسة لديهم، وقد تمّ التعرّف عليها من خلال الرسومات والنقوش التي رسموها على جدران المعابد.

واجب المواطنين تجاه نهر النيل

على المواطنين والسياح أن يُحافظوا على نظافة نهر النيل بعدم إلقاء النفايات الصلبة والسائلة فيه، لأنّه إذا تلوّثت مياه النيل فإنها ستُسبّب الكثير من الأمراض للسكّان الذين يعتمدون على مياه النهر بشكلٍ مباشرٍ أو غير مباشرٍ.
ترشيد استهلاك المياه من النهر حتى لا يجف، ويجب على الدول البحث عن المصادر البديلة لتخفيف الضغط على مياه النيل، فمعظم الدول تُعاني من شحّ المياه العذبة

أهميّة نهر النيل

تتعدد أهمية هذا النهر بشكلٍ كبير حيث أن أغلب الدول الواقعة على حوضه مشهورة بكثرة المحاصيل الزراعيّة؛ وذلك لأنّها تعدّ من أخصب المناطق الزراعيّة، والسبب في هذا نهر النيل فعندما تزداد المياه في حوضه تطوف بشكلٍ كبير على الأراضي التي تقع بمحاذاته وتكوّن ما يسمّى بالعلوم الجغرافية (مناطق الدلتا) وهي مناطق ذات خصوبة عالية جداً وتصلح لزراعة أغلب المحاصيل، وتعتمد الدويلات على نهر النيل بدرجةٍ كبيرة في عملية الري، كما يعتبر من أهمّ المعالم السياحية بحيث يزوره الكثير من الأشخاص على مدار السنة ممّا يدرّ المكاسب المالية، وهو السبب الرئيسيّ في انتعاش السياحة ويعدّ من أهمّ وسائل النقل؛ وذلك لأنّه يربط أكثر من عشر دول مع بعضها البعض، ويُعدّ مصدراً مهمّاً للطاقة المتجدّدة؛ وذلك لإنتاجه معدلاتٍ كبيرة من الكهرباء، وهو أيضاً من أقوى مصادر مياه الشرب العذبة الذي يعتمد عليه ما يقارب تسعة دول أو أكثر.

الأهمية الزراعية

ساعد نهر النيل في تحويل المناطق المحيطة به إلى مناطق زراعية ذات تربة خصبة ومناسبة لزراعة الكثير من المحاصيل الزراعية، ويعود ذلك إلى الفيضان السنوي الذي يحدث لمياه نهر النيل حول المناطق المحيطة به، والذي يعمل على غمرها بمياه النهر لعدة أيام مما يساعد في تقويتها وتخصيبها من خلال حصولها على الري والسماد في آن واحد، حيث تشكل فضلات الأسماك وبقايا قشورها واحدة من أفضل أنواع السماد الطبيعي للتربة.

أهمية نهر النيل في الصيد

تحتوي مياه نهر النيل على ثروة بحرية كبيرة ما بين الأسماك والأحياء البحرية المتنوعة كالمحار والجمبري وغيرها الكثير، مما جعل الكثير من سكان الدول العشر التي يمر من خلالها نهر النيل يعملون في مجال صيد الأسماك كواحد من مصادر الرزق المربحة، والتي يقبل على شرائها شريحة كبيرة من سكان هذه الدول، الذين اعتادوا منذ القدم على تناول الأسماك الطازجة فور اصطيادها، كما يشكل تمساح النيل المتواجد في بعض مناطق نهر النيل هدفاً مهماً للصياد، نظراً إلى سعر جلده المرتفع والتي يتزايد الطلب عليه من مختلف مناطق العالم.

الأهمية السياحية

ظهرت السياحة النيلية منذ عدة عصور، والتي استمرت في التطور حتى أصبحت تجذب أعداداً كبيرة من السياح من مختلف مناطق العالم، وتتمثل السياحة النيلية في السفن والمراكب السياحية الفخمة التي تصحب السياح في رحلة ممتعة عبر مياه نهر النيل للاستمتاع برؤية المناطق الخصبة المحيطة به، بالإضافة إلى السدود الضخمة المشيدة خلاله.

وللمزيد زوروموقعنا لحظات اكبر موقع في الشرق الاوسط والعالم العربي كله زورونا لكي تعرفو اكثر عن الأنهار والبحيرات زورونا لكي تعرفو اكثر عن الأنهار

التالي
الفوائد العلاجية للمياه المعدنية؟؟
السابق
فوائد الاستخارة