التخطي إلى المحتوى

إن الريحان هو ورد بمعنى الجنة. وذكر “الضحّاك” انه الرحمة. وقيل الريحان هو النبات الذي يُشم. وقال “الفيروز أبادي” في كتابه: “بصائر ذوي التمييز في لطائف كتاب الله العزيز”: “إن الريحان هو كل ما له رائحة من النبات” وقيل لأعرابي: الى أين؟ فقال: “أطلب من ريحان الله” أي رزقه.

تقوية الذاكرة

أثبتت الأبحاث قدرة ورق الريحان على تقوية الأعصاب وتقوية الذاكرة.

خفض درجة حرارة الجسم

في جنوب إفريقيا حيث الملاريا والارتفاع الحاد في درجات حرارة الجسم، يعتبر مشروب أوراق الريحان والشاي من أفضل ما يقدم لخفض درجة الحرارة، وككمادات من منقوع ورق الريحان بالماء البارد.

علاج البلغم والتهاب الحلق

يعتبر مغلي أوراق الريحان مكون أساسي لعلاج البلغم والتهاب الحلق وممكن عمل غرغرة ثلاث مرات في اليوم بواسطة مغلي الريحان والنعناع لعلاج سريع لالتهاب الحلق والتهابات الفم وتقرحات اللثة وهناك من يمضغ أوراق الريحان لعلاج الأعراض السابقة.

العلاج من الحصى

يساعد شرب مغلي أوراق الريحان بالعسل يوميا ولمدة 6 أشهر على علاج التهابات الكلية والتخلص من الحصى.

تخفيف المغص عند الأطفال

مغلي أوراق الريحان يعتبر شراب تقليدي في بعض الدول لتخفيف مغص الأطفال، ومفيد في حالات التلبك المعوي والإسهال والقيء.

التخلص من الإعياء والتعب

أكدت الأبحاث أن تناول منقوع 12 ورقة من أوراق الريحان يومياً تخفف من أعراض الإعياء والإرهاق لدى الشخص السليم وتزيد من قدرة الأشخاص على تحمل ضغوطات الحياة.

علاج للصداع

كمادات متتابعة من منقوع ورق الريحان ممزوج مع خشب الصندل ستعطي الشعور بالراحة والسعادة وتخفف التعب وآلام الصداع.

تخفيف نسبة السكر بالدم الريحان المجفف

أثبتت دراسات حديثة علاقة ورق الريحان بتخفيض نسبة السكر في الدم.

نضارة البشرة

إن مسح البشرة يوميا بمنقوع ورق الريحان سيضفي نضارة وبياض أكثر للبشرة ويحارب التجاعيد مما يعطي مظهر أكثر شباباً للبشرة.

كما يمكن استخدام زيت ورق الريحان لتدليك الجسم أثناء حمام دافئ، مما ينعش البشرة ويشعرك بالراحة بعد يوم شاق.

تعرفي هنا على نصائح يومية للعناية بالبشرة

وداعا للشيب وتساقط الشعر مع ورق الريحان

يغلى نصف كوب من ورق الريحان مع كوب ماء وملعقة من اكليل الجبل لمدة عشر دقائق، يضاف المقدار في عبوة بخاخ ويستعمل الخليط بعد كل حمام. يظهر الفرق بعد مرور فترة من الاستعمال.

ولمنع تساقط الشعر ينقع نصف كوب من ورق الريحان مع لتر ماء دافئ ويستخدم بعد تصفية الماء في تدليك فروة الرأس مما يساعد في تقوية بصيلة الشعر ومنع تساقط الشعر.

تخفيف الوزن والرشاقة

تشير الدراسات أن مغلي ورق الريحان يعمل على خفض هرمون الكورتيزول المسؤول عن المزاج المتعكر وزيادة الشهية وبالتالي يقلل من الرغبة في تناول الطعام ويساعد على خسارة الوزن في الحمية الغذائية.

وصفة شهية تحتوي على أوراق الريحان صلصة البيستو
القيمة الغذائية للريحان

يعتبر الريحان مصدر غني لفيتامين أ(A)، كذلك فيتامين ج (C) الذي يعتبر مصدر أساسي للمواد المضادة للأكسدة. أما بالنسبة للمعادن، فيقوم الكالسيوم بالحماية من هشاشة العظام ويلعب الحديد الدور الأساسي بتقوية الدم.
30 فائدة من فوائد الريحان الصحية والجمالية
شارك المقالة :
فوائد الريحان للبشرة والشعر والصحة

الريحان يستخدم في الأغلب في المطابخ الإيطاليه، وهو نبات ورقي يأتي من عائلة النعناع ويتوفر في مجموعة متنوعة وفي أكثر من 35 شكل متنوع وله طعم مختلف جدا. كما يمكن أن ينمو بسهولة في حديقة المنزل.

وهوعلاج تقليدي استخدم في مختلف الثقافات منذ مئات السنين للكثير من الاستعملات بالإضافة إلى الطهي، لإحتوائه على مضادات الأكسدة وخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للجراثيم، ويحتوي أيضا على فيتامين (K)، وفيتامين (A) والحديد والكالسيوم.

فوائد الريحان للبشرة

1- يحتوي على خصائص الشفاء :
أوراق الريحان لها خصائص مطهرة وهي بالتالي، تستخدم في علاج القرح والجروح، وتساعد في الحد من الألم الناجمة عن الحصبة والجدري. لذلك يمكنك مزج القليل من عصير أوراق الريحان والقليل من زيت جوز الهند وتطبيقه على الخدوش والجروح لتقديم الإغاثة.

2- يخفف من الندوب :
الريحان يخلصك من الندوب للحصول على بشرة نظيفة، ويخفف من ظهور الندبات والعلامات السوداء، كما يقتل البكتيريا المؤدية لظهور حب الشباب.

3- لتفتيح لون البشرة :
فرك أوراق الريحان المجفف على الوجه يساعد في تفتيح وتحسين لون البشرة، مما يعطيها مظهر أصغر سنا. وذلك عن طريق تطبيق عجينة من أوراق الريحان على الوجه والرقبة لتحسين لون البشرة.

ربما تشاهد أيضأ:
صور مكتوب عليها صباح الخير حبيبي - خلفيات صباح الخير مكتوبة قوية

4- الوقاية من الرؤوس السوداء :
الريحان يمنع ظهور الرؤوس السوداء. لذلك يمكنك هرس القليل من أوراق الريحان ووضعه على كل جانب من الأنف لمدة 5 دقائق، ثم يغسل الوجه بالماء البارد. وتكرار هذه العملية 4 مرات في الأسبوع.

5- علاج الالتهابات الجلدية :
بسبب الخصائص المضادة للجراثيم، والمضادة للفطريات والمضادات الحيوية الموجودة في أوراق الريحان تساعد في الحد من نمو البكتيريا التي تسبب الالتهابات الجلدية. لذلك يمكنك غلي 250 غراما من أوراق الريحان في 3 أكواب من الماء مع ملعقة كبيرة من زيت بذور السمسم وترك الخليط ليبرد، وتطبيق الخلطة على الجلد لعلاج الحكة. كما يمكنك أيضا مزج القليل من أوراق الريحان وعصير الليمون وتطبيقها على الجلد لعلاج القوباء الحلقية.

6- لبشرة شابة ونظرة :
المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الريحان تجعلك أصغر سنا. في حين أنه صحي جدا للبشرة، ويعمل كمرطب. ببساطة يمكنك هرس القليل من الريحان ومزجه على الوجه لمدة نصف ساعة ثم يشطف بالماء البارد. وتكرار هذه العملية مرتين في الأسبوع.

7- غلق المسام :
يمكنك التخلص من المسام الواسعة جراء الرؤوس السوداء والبثور. في حين يمكنك مزج القليل من الريحان المهروس مع بياض بيضه للحصول على عجينة، ثم فرك الخليط بلطف على الوجه وخصوصا على المناطق المصابة من الجلد. بعد 20 دقيقة يغسل الوجه بلطف. مما يجعل بياض البيض المستخدم سيقوم بشد المسام في حين أن معجون الريحان سيطهر البشرة ويمنع العدوى المسببة لحب الشباب والبثور.

8- علاج لدغ ولسع الحشرات :
إذا كنت في الحديقة للإستمتاع، أحيانا تتعرض للدغ الحشرات المزعج. يمكنك إستخدام أوراق الريحان لتخفيف الألم ونقص تهيج الجلد. وذلك عن طريق فرك ورقة من ريحان الطازج على اللدغه أواللسعة، وسيقلل بسرعة الالتهاب ويهدئ الألم.

9- علاج حب الشباب :
يمكنك استخدام أوراق الريحان لعلاج حب الشباب. عن طريق هرس أوراق الريحان ووضعها على المناطق المتضررة. مما يجعله مضاد للبكتيريا ويقتل الجراثيم التي تسبب حب الشباب ويساعد على تنظيف المسام، دون تجفيف البشرة.

10- مضاد للشيخوخة :
من الفوائد الصحية لريحان يساعد في مكافحة الشيخوخة، بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة التي تحارب التجاعيد والتي يمكن أن تسبب الجذور الحرة وأيضا لشد الجلد، مما يجعلك تبدو أصغر سنا. لذلك يمكنك هرس القليل من الريحان الطازج وتطبيقه على الوجه بلطف لمدة نصف ساعة ثم الشطف. وتكرار هذه العملية 3 مرات في الأسبوع لتخلص من الشيخوخة.

فوائد الريحان للشعر :

11- يمنع حكه الشعر :
الريحان يساعد في منع حكه الشعر. وذلك من خلال غلي أوراق الريحان وشطف الشعر به مع تدليك فروة رأسك بلطف. هذه الطريقة ستساعد على زيادة الدورة الدموية في فروة الرأس ومحاربة أي التهاب وستقلل من حكة فروة الرأس وتعزز نمو شعر صحي.

12- منع تساقط الشعر :
تساقط الشعر مشكلة شائعة التي يمكن أن تحدث بسبب الحك ومقدار العرق في فروة الرأس. كما يمكنك هرس القليل من أوراق الريحان وإضافته إلى زيت شعرك وتطبيقه على فروة رأسك مع التدليك وتركه من لمدة ساعة أو أكثر. هذه العملية ستحد من الحكة وتعزز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة رأسك.

13- يعالج القشرة وفروة الرأس الجافة :
واحده من الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر هي القشرة وفروة الرأس الجافة. لذلك يمكنك مزج كمية صغيرة من زيت الريحان مع القليل من زيت جوز الهند، وتدليكه على فروة الرأس جيدا وبلطف. مما يجعل الريحان يساعد في تحسين الدورة الدموية ويحافظ على تبريد فروة الرأس ويحد من الحكة والقشرة وبالتالي يعزز نمو الشعر صحي.

فوائد الريحان الصحية :

14- علاج اضطرابات اللثة :
أوراق الريحان مفيدة في علاج اضطرابات اللثة ويمكن إستعمال الأوراق المجففة لتنظيف الأسنان. كما يمكنك أيضا خلطه مع زيت الخردل ليستخدم كمعجون أسنان. ليحافظ على صحة اللثة ويساعد على مواجهة إلتهاب اللثة ومشاكل الأسنان الأخرى.

15- لتخفيف الصداع :
أوراق الريحان تستخدم في علاج الصداع، عن طريق خلط ملعقة كبيرة من أوراق الريحان المجفف إلى 2 أكواب من الماء المغلي في وعاء كبير. ووضع وجهك على البخارمع تغطيه رأسك بمنشفة والتنفس لمدة 5-10 دقائق حتى يهدئ الصداع.

16- علاج الحمى :
الريحان فعال جدا في خفض درجة الحرارة العالية كالحمى. لذلك قومي بوضع القليل من الريحان في الماء المغلي حتى الحصول على شاي، ثم شرب هذا الشاي كل ساعتين أو ثلاث ساعات حتى تختفي الحمى.

ربما تشاهد أيضأ:
فوائد عشبه القديسين واضرارها الصحية

17- الحفاظ على صحة العين :
يحتوي الريحان على نسبة عالية من فيتامين (A)، لذا يمكنك إضافته إلى نظامك الغذائي ليساعد في الحفاظ على صحة العينين وتقليل التهابات العين، مثل التهاب الملتحمة.

18- علاج رائحة الفم الكريهة :
بفضل الخصائص المضادة للجراثيم الموجودة في الريحان فهو علاج فعال لرائحة الفم الكريهة. أيضا يستخدم كغسول ومعطر ومطهر ممتاز للفم، فهو يدمر 99٪ من الجراثيم والبكتيريا الموجودة في الفم. ببساطة يمكنك مضغ بضعة أوراق من الريحان للتخلص من رائحة الفم الكريهة.

19- يساعد في تخفيف الوزن :
أوراق الريحان مع اللبن الرائب تساعد في خفض الوزن الزائد ومحاربة الكسل عن طريق تجديد مستويات الطاقة وتسهيل تشكيل خلايا الدم الجديدة.

20- استخدامه كوسيلة مساعدة للإقلاع عن التدخين :
بنسبة للأشخاص الذين يحاولون الإقلاع عن التدخين، مضغ أوراق الريحان يساعدهم على تخفيف الرغبة في النيكوتين. كما أنه يحتوي على مستويات عالية من المواد المضادة للاكسدة التي من شأنها أن تساعد في إصلاح بعض الأضرار التي يسببها التدخين.

21- يهدئ المعدة :
الريحان له تأثير مهدئ لعسرالهضم بعد تناول وجبة كبيرة، لذلك يمكنك شرب كوب من الماء مع نصف ملعقة صغيرة من الريحان المجفف أو شرب عصير الريحان الطازج، ليهدئ عسر الهضم ويشعرك بالراحة.

22- يخفف من السعال ومشاكل في الجهاز التنفسي :
يستخدم الريحان لتخفيف السعال الصدري؛ عن طريق غلي عشر أوراق من الريحان وثلاثة فصوص من الثوم، وشربه لتخلص من الإحتقان وتخفيف البلغم في الصدر. أيضا يمكنك مضغ أوراق الريحان للشفاء من السعال والانفلونزا. كما أنه يساعد على التعبئة المخاطية في هجمات التهاب الشعب الهوائية والربو. أيضا مزج أوراق الريحان مع العسل والزنجبيل يمكنه علاج إلتهاب الشعب الهوائية، والربو، والإنفلونزا، والبرد. في حالة وجود التهاب في الحلق، الماء المغلي مع أوراق الريحان حل لهذه المشكلة.

23- فوائد الجهاز المناعي :
تبين أيضا أن الريحان الطازج يساعد في عمل الجهاز المناعي. مما يجعل المركبات الموجودة فيه يمكن أن تزيد قدرة الجسم لمحاربة المرض والعدوى بنسبة تصل إلى عشرين في المئة.

24- يقلل من الإجهاد :
فائدة مذهلة للصحة من الريحان فهو يحد من أعراض الإجهاد. وذلك عن طريق مضغ أوراق الريحان فهو لن يقلل من التوتر إلى حد كبير ولكن سيشعرك بكثيرمن الهدوء والاسترخاء.

25- علاج حصى الكلى :
المواد الكيميائية في عصير الريحان تخلصك من حصى الكلى وتعزز الأداء الصحي للكلى. لذلك يمكنك شرب عصير الريحان الطازج، وخلطه مع القليل من العسل، ويشرب هذا الشاي كل يوم لمدة 3 أشهر، وستتخلص من هذه المشكلة.

26- جيد للقلب :
الريحان جيد للقلب، وإستهلاكه يساعد في السيطرة على ضغط الدم. وذلك لإحتوائه على فيتامين (A)، والمغنيسيوم، والعديد من المواد المغذية الأخرى التي يمكن أن تساعد على حماية جدران الخلايا من ضرر الجذور الحرة في نظام الدم وهياكل أخرى من الجسم، وتحسين تدفق الدم ويساعد في وقف الكوليسترول من المؤكسدة في مجرى الدم.

27- يخفف من التهاب في الحلق :
من الفوائد الرائعة للريحان هو أنه يمكن أن يساعد في تهدئة قرحة الحنجرة، لإحتوائه على خصائص مضادة للجراثيم. كل ما عليك القيام به هو احتساء شاي مصنوع من أوراق الريحان المغلي في الماء سوف يساعد على الاسترخاء وتهدئة الألام أيضا يساعد في محاربة العدوى التي تسبب التهاب الحلق.

28- يخفف من الغثيان :
خليط من عصير أوراق الريحان، والزنجبيل والعسل يوفر الإغاثة السريعة من الشعور بالغثيان، وهوعلاج فعال للأطفال الذين يعانون من دوار الحركة.

29- الوقاية من السرطان :
الريحان يحتوي على المواد الكيميائية النباتية، التي يمكن أن تساعد بشكل طبيعي في الوقاية من السرطان، بما في ذلك سرطان الجلد الناجم عن المواد الكيميائية، والكبد، وسرطان الرئة. والريحان له القدرة على زيادة النشاط المضاد للأكسدة، بشكل إيجابي لحث الخلايا السرطانية وموت الخلايا الضارة ووقف الأورام السرطانية من الانتشار إنشاء الله.

30- يحتوي على خصائص مضادة للجراثيم :
الريحان يوفر الحماية ضد نمو البكتيريا الضارة. مما يجعل مستخلص زيت أوراق الريحان مفيد في منع سلالات من البكتيريا التي لا تستجيب للعلاجات بالمضادات الحيوية. كما أن مضادات البكتيريا المجودة في زيت الريحان تعمل ضد سلالات البكتيريا القوية الأخرى مما يساعد على منع نموها، ويساعد على مكافحة المضادات الحيوية والأمراض ومقاومة الالتهابات.

الاستعمال من الخارج:

مستحلب:

يؤخذ 50 غراما من الريحان ويضاف إلى لتر من الماء ويوضع فوق نار هادئة حتى البدء بالغليان، ثم تطفأ النار ويصبر عليه، مدة 10 إلى 15 دقيقة، ويضاف إليه، بعد تصفيته، ملعقة صغيرة من السكر ويغرغر به للقضاء على كل التهاب في الحلق (أوجاع الحلق، بحة، التهاب اللوزتين، خنّاق..).

ربما تشاهد أيضأ:
صور شهر رمضان الكريم 1441 | خلفيات صور شهر رمضان المبارك 2020

مستحلب مكثف:

يؤخذ 150 غراما من الريحان المجفف، وينقع في لتر من الماء الساخن بدرجة الغليان ويصبر عليه ليستحلب مدة 20 دقيقة، وتعصرالأوراق، ويصفى الحاصل، ويفرك به فروة الرأس مرة في اليوم لمنع سقوط الشعر.

مغلي مكثف:

تؤخذ قبضتان من الريحان وتغليان في لتر من الماء مدة خمس دقائق وتطفأ النار ويصبر عليه مدة خمس دقائق أخرى، ثم يعصر ويصفى، ويستعمل غسولا لالتهابات اللثة والفم وللقلاع.

سعوط:

تؤخذ قبضة كبيرة من أوراق الريحان وتجفف وتسحق ناعما ثم تستعمل نشوقا مفيدا في معالجة: التهابات الأنف والشعب التنفسية، فقدان حاسة الشم، الزكام اللزج، والصداع.

قطرة:

تؤخذ أوراق من الريحان النضرة وتعصر ويقطر من عصيرها في الأذن الملتهبة فيخمد تهيجها ويسكن ألمها.

استحمام:

يغلى الريحان الأخضر (لا يصح هنا المجفف منها) ويغسل به اليدان والرجلان مرة في الأسبوع فيقوي عصبهما.

فوائد أخرى متنوعة

لعلاج التشنج والخفقان والرجفة: تنقع زهرة الريحان بالماء المغلي لفترة، ثم يؤخذ من النقيع مقدار ملعقة يضاف الى كوب ماء ويشرب بعد كل وجبة.
لعلاج تسوس الأسنان: تسحق بذور الريحان وتغلى و يتمضمض بها لقتل جرثومة نخر الأسنان.
لعلاج البرص والبهاق: يحرق ورق الريحان ويسحق ويدهن بها أماكن البرص والبهاق بهذا المسحوق.
لعلاج البواسير: يدق ورق الريحان ثم يضاف اليها بعض الماء، ثم يمزج بزيت الورد، وتدهن منطقة البواسير.
يساعد حب الريحان في علاج التهاب المسالك البولية وانحباس البول (أو قلته) ويفيد في علاج ورم الحالبين، كذلك.

الريحان كغذاء:

يسحق الريحان الجاف ويضاف الى الحساء وبعض الخضار المطبوخة والسلطات، ليكسبها مذاقاً طيباً.
يستخدم في تتبيل اللحوم والسجق والسمك.
يستخدم كمادة مكسبة للنكهة لأطباق المعكرونة والأرز والعجة، وغيرها.
يضاف زيت الريحان الى بعض الأغذية لتعطيرها، كالحلويات والفطائر والصلصات وبعض الأغذية.

34 فائدة من فوائد الريحان للشعر وصحة

فوائد الريحان
يتم استخدام الريحان المقدس منذ سنوات القديمة للأغراض الطبية. له مبيد للجراثيم ومطهر. أوراق الريحان والمضادة للبكتيريا، ومضادات الأكسدة، وخصائص مضادة للالتهابات التي يمكن أن تعالج مختلف القضايا الصحية بدءا من أمراض القلب ومشاكل في الجهاز التنفسي. أيضا، كان لديه عدد من المزايا للبشرة والشعر. فهي غنية في العديد من العناصر الغذائية والمعادن الأساسية. وقد ورد ذكر الريحان في القرآن الكريم حيث يقول جل من قائل: {فروح وريحان وجنة نعيم}. عشبة الريحان هي من أكثر النباتات الأكثر عطرية تمتاز بنكهة جميلة وفواحة كما ورد ذكره في الحديث النبوي فعنه صلى الله عليه وسلم انه قال: “من عرض عليه ريحان فلا يرده فإنه خفيف المحمل طيب الرائحة”.

القيمة الغذائية للريحان :
يعتبر الريحان مصدر غني لفيتامين (A)، كذلك فيتامين (C) الذي يعتبر مصدر أساسي للمواد المضادة للأكسدة. أما بالنسبة للمعادن، فيقوم الكالسيوم بالحماية من هشاشة العظام ويلعب الحديد الدور الأساسي بتقوية الدم.
يحتوي كل 100غ من الريحان :

بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية :

فوائد الريحان للصحة :

1- السعال ومشاكل في الجهاز التنفسي :
مضغ أوراق الريحان يشفي من السعال والانفلونزا. فهو يساعد على تعبئة المخاطية في هجمات التهاب الشعب الهوائية والربو. مزجه مع العسل والزنجبيل هو علاج فعال لالتهاب الشعب الهوائية، والربو، والإنفلونزا، والبرد. مزجه مع القرنفل والملح الشائع يخفف الأنفلونزا. يغلي أوراق ريحان في الماء يمكن أن يؤخذ كمشروب في حالة وجود ألم في الحلق. يمكنك أيضا الغرغرة بهذا الماء لتهدئة التهاب الحلق. الريحان هو عنصر مهم في إعداد شراب السعال.

2- الخصائص العلاجية :
أوراق الريحان لها خصائص مطهرة تستخدم في علاج القرح والجروح. فهي تساعد في الحد من الألم الناجم عن الحصبة والجدري. مزيج من عصيرالريحان وزيت جوز الهند يمكن تطبيقها على الخدوش والجروح لتقديم الإغاثة. يترك عصير الريحان أيضا على المنطقة المؤلمة يساعد في تخفيف الألم، كما يطبق على لغض الحشرات لإخراج الجراثيم.

3- علاج التهاب الحلق :
غلي أوراق الريحان في الماء يمكن أن تؤخذ كمشروب أو استخدامها لغرغرة للحصول على إعفاء من التهاب في الحلق.

4- حصى الكلى :
واحدة من أقوى فوائد الريحان فهي لها تأثير تعزيز على الكلى. في حالة حصيات كلوية، استهلاك عصير أوراق الريحان مختلطة مع العسل يساعد على إزالة هذه الحجارة من خلال المسالك البولية. بدوريها في إزالة سموم يساعد على خفض مستوى حمض اليوريك والذي هو السبب الرئيسي وراء حصى الكلى.

ربما تشاهد أيضأ:
صور شباب السعودية 2020 - اجمل صور خلفيات شباب السعودية 1441

5- اضطراب القلب :
الريحان هو مفيد جدا في مكافحة أمراض القلب. أنه يقلل من مستويات الكوليسترول في الدم.فهو يحتوي أيضا على فيتامين C وغيرها من المواد المضادة للتأكسد مثل الأوجينول يحمي القلب من الآثار الضارة للجذور الحرة. خفض ضغط الدم، وبالتالي هو مفيد لمرضى القلب.

6- مفيد للأطفال :
عصير أوراق الريحان مفيد للغاية في حالة أمراض الأطفال الشائعة مثل السعال والبرد والإسهال والقيء. أوراق الريحان اتخذت مع الزعفران تسرع ظهور بثور جدري الماء. الاطفال الذين يعانون من حركة فضفاضة في وقت بزوغ الأسنان يمكن إعطاء خليط من عصير الرمان ومسحوق من أوراق الريحان المجففة للإغاثة سريعة.

7- علاج اضطرابات الجهاز التنفسي :
أوراق الريحان مع العسل والزنجبيل هو علاج طبيعي لأمراض الجهاز التنفسي مثل التهاب الشعب الهوائية والربو والسعال والبرد. أوراق الريحان والقرنفل ونصف لتر من الماء الممزوج بالملح يعطي الإغاثة الفورية في حالة الأنفلونزا.

8- يساعد في الإقلاع عن التدخين :
مضغ أوراق الريحان للتخلص من إدمانهم. يمكن لهذه أن تكون مفيدة لإزالة النيكوتين، مضغ أوراق الريحان أفضل بكثير من علكة أو حتى من الحلوى. في حين أن عصير الريحان له تأثير التبريد الحلق، ويساعد مضادات الأكسدة في إصلاح الأضرار الناجمة بسبب سنوات من التدخين.

9- القيء المتكرر:
إذا كنت تعاني من القيء المتكرر، يمكنك أن تجرب خليط من أوراق الريحان. عصير الزنجبيل والعسل للإغاثة العاجلة.

10- تخفيف الإجهاد :
تعتبر أوراق الريحان وكيل المضادة للإجهاد. مضغ حوالي 12 الريحان أوراق مرتين في اليوم على أساس منتظم ينقي الدم، ويمنع الإجهاد وتطور الذهن.

11- السرطان:
خليط 10 غراما من عصير أوراق الريحان في 20-30 غرام اللبن الرائب الطازج أو 2-3 ملاعق من العسل يساعد بحد كبير للتخلص من مرض سرطان.

12- ريحان علاج مفيد للعيون :
الريحان غني بالفيتامين (أ)، فهي تلعب دورا هاما في صحة العين. يمكنك نقع بضعة أوراق الريحان في الماء وغسل عينيك بهم كل صباح وقبل الذهاب إلى الفراش لمنع التهاب الملتحمة، وتورم، والتهابات، والدمامل والالتهابات الأخرى. أوراق الريحان بمثابة مرخيات لعينيك لتهدئة التوتر الناجم عن الخطوط الدقيقة. مضغ بضع أوراق الريحان يساعد على درء مشاكل العين الناجم عن الجذور الحرة مثل التنكس الرؤية وإعتام عدسة العين والزرق. يترك عصير هو علاج فعال لالتهاب العيون والعمى الليلي.

13- الحصول على أسنان صحية :
عند تجفيف أوراق الريحان في الشمس، وطحنها تستخدم لتنظيف الأسنان. وعند خلط مسحوق الريحان مع زيت الخردل وإستخدامه كمعجون للأسنان فهو يساعد في الحصول على لثة وأسنان صحية فهو مضاد للبكتريا وتعمل المواد للأكسدة لتنظيف الأسنان.

14- للتخلص من رائحة الفم الكريهة :
رائحة الفم الكريهة قد تسبب لك الإحراج أمام المجتمع، مع الريحان يمكنك الثقة بالنفسك فهو يقوم بدوره كبديل صحيا للمعاجين الأسنان الخاصة والعلكة لدرء رائحة الفم الكريهة. يمكنك مضغ حفنة من أوراق الريحان لمنع رائحة الفم الكريهة.

15– مرض السكري :
الريحان هو من أحسن الأعشاب التي تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم لدى الشخص. كما أثبت أنه يقلل من مستويات السكر في الدم عن طريق التسبب في انخفاض مفاجئ أو جذري.

16-علاج مشاكل المعدة :
مشاكل في المعدة مثل الحموضة والإمساك وانتفاخ البطن يمكن علاجه مع أوراق الريحان. فالريحان يدعم الجهاز الهضمي، ويجعلك تشعر بأكثر راحة كما أنه يساعد الأشخاص الذين يعانون من القيء وفقدان الشهية. مزيج مقدار ملعقة من عصير الريحان مع كمية متساوية من عصير الزنجبيل وشربه سوف تكون نتيجة رائعة آلام المعدة، أيضا يمكنك أيضا شرب الشاي الريحان لعلاج مشاكل المعدة الشائعة الأخرى مثل الإمساك، وعسر الهضم، والحموضة أكوام.

17- علاج الصداع :
تعتبر أوراق الريحان دواء عظيم للصداع. بخار أوراق الريحان المجففة فعال في التخفيف من حدة الصداع. لهذا الغرض، إضافة ملعقة كبيرة من أوراق الريحان المجففة إلى 2 كوب من الماء في وعاء كبير. تغطية الرأس بمنشفة، وتتكئ بعناية على وعاء والتنفس في البخار لمدة 5 إلى 10 دقائق. يمكنك أيضا تطبيق قصفت أوراق الريحان مختلطة في معجون خشب الصندل على جبينك للحصول على إعفاء من الحرارة والصداع.

18- فوائد الريحان للعين :
عصير الريحان هو علاج فعال لالتهاب العيون والعمى الليلي، والذي يحدث عادة بسبب نقص فيتامين (أ) قطرتين من عصير الريحان يمكن أن تعمل العجائب من الفوائد للعيون. أنها البلسم عيون ويقلل من الإجهاد. أيضا، فإنه يمكن حماية من التهاب الملتحمة، والدمامل وغيرها من المشاكل من العيون التي هي سبب يرجع ذلك أساسا إلى الالتهابات البكتيرية والفطرية، إستعمل عصير الريحان بإنتظام يمكن أن يساعد في حماية عينيك من الكثير من الضرر الناجم عن الجذور الحرة، مثل إعتام عدسة العين، الضمور البقعي، الزرق، وعيوب الرؤية، عصير الريحان وبالتالي فالريحان علاج فعال لإلتهابات العيون أو الإصابة بالعمي الليلي.

ربما تشاهد أيضأ:
صور محمد صلاح 2020 والسيرة الذاتية للاعب محمد صلاح النجم المصري

19- مرض السكري :
الريحان هو واحد من العديد من الأعشاب التي تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم لدى الشخص. أنه يقلل من مستويات السكر في الدم عن طريق التسبب في انخفاض مفاجئ أو جذري.

فوائد الريحان للشعر :

20- منع تساقط الشعر :
تساقط الشعر مشكلة شائعة التي يمكن أن تحدث بسبب الحك ومقدار العرق من فروة الرأس. يمكنك عمل معجون من أوراق الريحان وإضافته إلى زيت الشعر الخاص بك. ثم تقوم بتطبيق هذا الزيت على فروة رأسك ليحفظ على فروة الرأس، والتخلص من الحكة وسوف يقوم بتعزيز نمو الشعر عن طريق تحسين الدورة الدموية في فروة رأسك.

21- يعالج قشرة الرأس وفروة الرأس الجافة :
واحد من الأسباب الرئيسية لفقدان الشعر هيا لقشرة وفروة الرأس الجافة. إضافة كمية صغيرة من زيت الريحان إلى زيت جوز الهند والتدليك جيدا على فروة رأسك. الريحان يساعد على تحسين الدورة الدموية ويحافظ على فروة رأسك والحد من الحكة والقشرة وبالتالي يعزز نمو الشعر. يمكنك أيضا تطبيق عجينة الريحان التي تحافظ على فروة الرأس والجذور نظيفة. و من هذا ستحصل على شعر ناعم ولا للقشرة المزعجة.

22- تعزيز الشعر :
إذا كنت تعاني من الشعر هش، يمكنك تغلب على ذلك بزيت الريحان التي منها ستحصل على شعر قوي ومحمي من أي تضررت.

23- يعزز الحصانة :
يحتوي الريحان على مواد التي بإمكنها تقوية مناعة الشعر مثل المواد المضادة للتأكسد. وبالتالي، عصير الريحان يؤخذ كل أسبوع وتبقي لدينا فروة الرأس صحية ورطبة.

24- مجدد بصيلات الشعر :
الريحان ي
الريحان يساعد على استعادة حيويت وإنتاج شعر صحي من خلال تحفيز بصيلات الشعر.

25- لامع وأغمق الشعر:
إذا كنت قد تظهر أكبر سنا من عمرك بسبب الشيب، استخدام هذا الطريقة البسيطة في حل مشكلتك. مزيج معا بعض مسحوق قانون مكافحة غسل الأموال وزيت الريحان وتطبيقه على شعرك لبعض الوقت ثم شطف و ستحصل على شعر لامع وأكثر قتامة نسبيا.

فوائد الريحان للبشرة :

26- مفيد للبشرة الوجه :
فرك أوراق الريحان المجفف على وجهك وسوف يقوم بتحسين بشرة وجهك يحتوي الريحان على عناصر مضادة للبكتيريا والفطريات، مما يعطيها مظهر أصغر سنا وأعذب. تطبيق عجينة من أوراق الريحان على وجهك والرقبة يحسن لون البشرة.

27- الوقاية من حب الشباب والبثور :
أوراق الريحان تمنع اندلاع حب الشباب والبثور لأنها تنقي الدم عن طريق إزالة السموم. فهي تحتوي على مضادات للبكتيريا ومضاد للفطريات ولذلك يمكنك تطبيق عجينة من هذه الأوراق مختلطة مع معجون خشب الصندل، معجون النيم أو ماء الورد لمنع الالتهاب.

28- يخفف ندوب وعلامات :
الريحان على وجه هي حزمة شعبية للتخلص من علامات ندبة والحصول على لهجة نظيفة وحتى البشرة. كما يمكنه تفتيح البشرة ويخفف من ظهور علامات سوداء و يقتل البكتيريا التي تؤدي لظهور حب الشباب.

29- الرؤوس السوداء :
الريحان يستعمل أيضا لمنع ظهور الرؤوس السوداء وضع ورقة واحدة على كل جانب من الأنف لمدة 5 دقائق. بعد هذا خلعه واغسل وجهك.

30- يمنع التهاب :
يحتوي الريحان على مركبات مضادة للجراثيم والفطريات. يمزج الريحان مع معجون خشب الصندل وماء الورد يمكن تطبيقها على الوجه لأنه يساعد على منع الالتهابات.

31– ويضيف توهج في الوجه :
فرك مسحوق ناعم من أوراق الريحان على وجه. فهو يضيف توهج إلى الوجه ويزيل البقع السوداء.

32- يمنع شيخوخة :
المواد المضادة للاكسدة الموجودة في الريحان يجعلك تبدو أصغر سنا وأعذب. فهو صحي جدا للبشرة. وهو يعمل كذلك على البشرة مشدود أكثر.

33- يخفف تهيج البشرة :
تطبيق عجينة الريحان لتخفيف من تهيج الجلد الناجمة بسبب نتف من الشعر.

34- علاج البهاق :
أوراق الريحان لديها الكثير من القدرة على علاج “البهاق”، وهو مرض يتميز بوجود بقع بيضاء على البشرة.
وللمزيد زوروا موقعنا”لحظات”

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *