فوائد الزعتر اكثر من 25 فائدة للزعتر اضرار الزعتر

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 15 فبراير 2024
فوائد الزعتر اكثر من 25 فائدة للزعتر اضرار الزعتر

فوائد الزعتر اكثر من 25 فائدة للزعتر اضرار الزعتر  للزعتر فوائد كبيرة على الكبد ولم يثبت وجود أي أضرار له على الكبد إذا إستعمل في الحدود الطبيعية، فالزعتر يحسن من عمل الكبد ويحفزه للقيام بوظائفه ويساعد في وقاية الكبد من الأمراض المختلفة ويقيه من العدوى، ولكن إذا تم الإفراط في تناوله فمن الممكن أن يؤدي لنتائج سلبية على الكبد ولهذا ينصح بالإعتدال في تناوله وعدم الإسراف فيه، حتى نستفيد من فوائده ونبتعد عن أضراره.

 

أضرار الزعتر على الكبد الزعتر يعتبر الزعتر من الأعشاب التي تنتمي إلى فصيلة النعناع وهو عشبة غنية بالزيوت الطيارة والمواد المضادة للأكسدة وينتشر استخدامه بين الناس لعلاج بعض الأمراض أو المشاكل.

فوائد الزعتر على الجسم علاج التهابات الشعب التنفسية والأعراض المصاحبة لها من السعال أو البلغم وذلك من خلال شربه ساخنا.

وقاية الجسم من الإصابة بالأمراض والعدوات الفايروسية وذلك لأنه يعمل على تقوية المناعة في الجسم.

تنشيط الدورة الدموية وتطهير الجسم من السموم والفطريات أو الجراثيم وذلك لأنه يحتوي على مادة الكارفيكرول.

يزيد من القدرة على التفكير والاستجابة للظروف المحيطة وذلك لأنه يعمل على تقوية أعصاب وخلايا الدماغ وبالتالي علاج حالات النسيان.

علاج اضطرابات الجهاز الهضمي وخاصة المغص والإسهال بالإضافة إلى الغازات المزعجة.

يحتوي على العديد من المواد المضادة للأكسدة والتي تعمل على الوقاية من الإصابة بالسرطان. علاج التهابات ومشاكل الكلى والجهاز البولي.

التقليل من نسبة الكولسترول في الدم وبالتالي الوقاية من الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية. تقوية عضلات الجسم وإمدادها بالطاقة والحيوية.

أضرار الزعتر على الجسم هناك مجموعة من الآثار الجانبية الناتجة عن شرب أو تناول الزعتر منها:

تهييج الأغشية المخاطية في الجلد وذلك بسبب احتوائه على مادة الثيمول لذلك من الممكن أن يسبب حساسية لبعض الأشخاص.

هناك بعض الأشخاص يعانون من حساسية تجاه النباتات التي تنتمي إلى الفصيلة النعنعية كاملة وكون الزعتر ينتمي إلى هذه الفصيلة فقد تحدث مشاكل كتهيج البشرة وظهور طفح جلدي أو

مشاكل في النفس وغيرها

ينصح الذين يعانون من ارتفاع في ضغط الدم بالابتعاد عن تناول الزعتر بجميع أشكاله إذ إنه يعمل على زيادة الضغط وبالتالي فهو يفاقم المرض.

التأثير على مستويات الهرمونات التي يتم إفرازها من الغدة الدرقية وبالتالي لا ينصح الذين يعانون من اضطرابات أو مشاكل في الغدة الدرقية بتناول الزعتر هذا عدا عن تأثيره على الهرمونات المفرزة من الغدة الكظرية لذلك يجب الحرص على استشارة الطبيب في حالة تم شرب الزعتر أو تناوله خاصة إذا كان الشخص يتناول بعض الأدوية.

من الممكن أن تتعرض النساء في الأشهر الثلاثة الأولى إلى خطر الإجهاض لذلك لا يجب على النساء الحوامل شرب الزعتر وحتى المرضعات فيما بعد.

قد يتعرض المصابون بمرض القلب لخطر الإصابة بتوقفه عن النبض كما أنه قد يزيد من سرعة النفس.

تؤدي ملامسة الزيت المستخرج من الزعتر إلى حدوث تهيج في الجلد أو البشرة كما أنه قد يسبب التقرحات أو الالتهابات في بعض الأحيان.

أضرار الزعتر على الكبد لم تثبت الدراسات والأبحاث بأن هناك أي تأثيرات سلبية قد تنتج من تناول الزعتر على الكبد على العكس حيث إن الزعتر يعمل على حماية الكبد من الإصابة بالأمراض أو العدوى هذا عدا عن تحفيزه للقيام بوظائفه المختلفة ولكن يجب الحرص دائما على تناول الزعتر بشكل معتدل وعدم المبالغة أو الإكثار منه.

لزعتر من الأعشاب التي ينتشر إستخدامها في الطعام كتوابل ولإضفاء طعم طيب للطعام، وهو من الأعشاب المفيدة جدا لصحة الإنسان فهو يساعد في تقوية جهاز المناعة ويساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي، ولكن مثله كباقي الأعشاب حيث يؤدي الإفراط في تناوله إلى مشاكل صحية وخاصة بالنسبة للكبد.

أضرار الزعتر الصحية على الجسم

1-يحتوي على مادة الثيمول والتي من الممكن أن تتسبب في إلتهابات في الأغشية المخاطية، كما أنه قد يصيب بعض الأشخاص بحساسية جلدية بسبب هذه المادة.

2-من الممكن أن تظهر أعراض تحسسية على بعض الأشخاص مثل تهيج في الجلد ومن الممكن أن يتسبب في مشاكل في التنفس كونه أحد النباتات التي تنتمي لفصيلة النعناع، وهناك بعض الأشخاص يصابون بحساسية من نباتات هذه الفصيلة.

3-ضار جدا لمرضى الضغط المرتفع حيث أن له خواص لرفع الضغط ويزيد من مشاكل إرتفاع ضغط الدم، ويزيد من خطورة المرض، ولهذا يمنع نهائيا على مرضى الضغط المرتفع تناوله أو وضعه في الطعام كبهار.

4-ينصح مرضي الغدة الدرقية ومرضى الغدة الكظرية بالإبتعاد تماما عن هذا العشب حيث أنه يسبب العديد من المشاكل لهؤلاء المرضى، ويؤثر بشكل كبير على مستوى الهرمونات التي تفرز من الغدد الكظرية والغدد الدرقية، ولهذا ينصح بمرضى الغدة الكظرية والغدة الدرقية بعدم تناوله أو شربه وإذا تم شربه بالخطأ لابد من إخبار الطبيب المعالج لأن لهم تأثير سئ على صحتهم ومن الممكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية التي يتناولوها.

5-يمنع تماما على المرأة الحامل لأنه من الممكن ان يتسبب في إجهاض للجنين، كما انه لا يجب على السيدة التي ترضع تناوله حتى لا يضر الرضيع.

6-يزيد من عدد ضربات القلب ولهذا لا يجب على المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب تناوله نهائيا لما قد يسببه لهم من مشاكل، كما أنه يتسبب في زيادة سرعة التنفس.

7-الزيت الخاص به يسبب لبعض الناس حساسية جلدية وتهيج في الجلد عند لمسه.

فوائد الزعتر الصحية للجسم

1-يساعد في علاج مشاكل الجهاز التنفسي ويساعد في علاج الكحة والتخلص من البلغم وعلاج إلتهابات الشعب الهوائية، ويمكن غليه وشربه ساخن من أجل هذا الغرض.

2-يساعد في تحسين قدرة جهاز المناعة لمحاربة العدوى والإصابة بالأمراض، ويساعد في حماية الجسم ضد الإصابة بالأمراض الناتجة عن عدوى فيروسية.

3-يحتوي على مادة الكارفيكول والتي لها القدرة على تخليص الجسم من المواد الضارة والسامة والتي تتسبب في مشاكل صحية للجسم، كما أنه يساعد في تقوية الدورة الدموية.

4-مفيد جدا لخلايا المخ ويساعد في تقوية الأعصاب المغذية للمخ، وبالتالي يزيد من سرعة الإستجابة للمؤثرات الخارجية ويقوي قدرة المخ على التفكير والتركيز وتقوية الذاكرة.

5-مفيد جدا لعلاج مشاكل الجهاز الهضمي ويؤدي لنتائج فعالة في علاج حالات الإسهال والمغص وفي طرد الغازات المتراكمة في الأمعاء.

6-يفيد في حماية الجسم من الإصابة بالأمراض السرطانية حيث يحتوي على مضادات أكسدة تساعد في طرد الخلايا السرطانية خارج الجسم ومنعها من الإنتشار.

7-مفيد في علاج الأمراض التي تصيب الكلى وعلاج إلتهابات المسالك البولية.

8-يساعد في تقليل نسبة الكوليسترول السئ في الدم، وزيادة نسبة النوع الجيد، وبالتالي يساعد في وقاية الجسم من الإصابة بأمراض القلب وبمشاكل في الشرايين.

9-يساعد في توفير الطاقة للعضلات ويساعد في تسريع وصول الأكسجين للعضلات.

تاريخ الزعتر البري

الزعتر شجيرة دائمة الخضرة.
نبته معمرة تنمو مع ساق خشبية رقيقة.
طولها من 15 إلى 30 سم.
تستخدم في المجالات الطبية والطهي منذ مئات السنين.
نستطيع الحصول على الزعتر من منطقة البحر الأبيض ومن بعض مناطق افريقيا.

استخدامات الزعتر البري

يضاف إلى الحساء وأطباق اللحوم والصلصات وأطباق المقبلات، فعند إضافة غصن كامل إلى الطعام أثناء إعداده يعطي نكهة مختلفة.
فوائد الزعتر الغذائية

مصدر غني بفيتامينات B المركبة، و فيتامين A ، K، E، وفيتامين C، و حمض الفوليك، و بيتا كاروتين.
الزعتر مصدر جيد للحديد، و المنجنيز، و النحاس، و الألياف الغذائية.
يحتوي الزعتر على مواد مضادة للأكسدة.
غني بالبوتاسيوم.

فوائد الزعتر البري العلاجية

يعالج العديد من الأمراض مثل الخلايا السرطانية.
يعالج حب الشباب.
يعالج ارتفاع الضغط.
يساعد على تقليل مشاكل الجهاز الهضمي.
يعزز نظام المناعة.
يحارب الأمراض المزمنة.
يعمل على تحفيز تدفق الدم.
يمنع الالتهابات الفطرية.
يحسن صحة القلب.
الزعتر ينظم ضربات القلب.
يساعد في علاج النقرس.
يعالج التهاب المفاصل.
يعالج اللدغات و القروح و مشاكل الدوره الشهرية و احتباس الماء و التعب و الغثيان و مشاكل الجهاز التنفسي و الأمراض الجلدية.
له فوائد كثيرة على تعزيز الرؤية.
يخفف التوتر.
يساعد في حالات الإكتئاب.

أضرار الزعتر البري

الاستهلاك الزائد له يسبب مشاكل للجهاز الهضمي.
عند استخدامه بشكل مباشر على الجلد يسبب التهيج.
شرب زيت الزعتر يسبب الغثيان، و التقيء، و الدوار، و مشاكل بالعضلات.
يحفز الغدة الدرقية فلا ينصح باستخدامه لمن يعانون هذه مشاكل فيها.
لا يمكن تناوله لمن يعانون ضغط الدم.
يعمل على زيادة الدورة الدموية.

نصائح استهلاكية للزعتر البري

يفضل استخدام الزعتر الطازج.
يجب أن تكون أوراقها خالية من الاصفرار والبقع السوداء.
يفضل تخزين الزعتر الطازج في الثلاجة وهو موضوع في منشفه ورقية رطبة.
يفضل تخزين الزعتر المجفف في وعاء زجاجي محكم الإغلاق و في مكان بارد و مظلم و جاف.
يمنع استخدامة للحوامل وبالأخص زيت الزعتر لأنه يحفز على تدفق الدورة الشهرية.
غير آمن للأطفال دون ثمانية عشر عام.
من الممكن أن يتفاعل مع بعض الأدوية.
تتفاعل مع أنواع أخرى من الاعشاب بشكل سلبي.

اقرأ ايضا:
فوائد عشبة سنامكي
أضرار عشبة العلنده
ما هي عشبة الأذريون

وللمزيد زوروا موقعنا”لحظات”

التالي
تفسير حلم رؤية سقوط الاسنان فى المنام لابن سيرين والامام الصادق
السابق
صور علم التشيك 2024 ومعلومات عنها