أسباب ألم العين

كتابة: اية ابراهيم - آخر تحديث: 16 فبراير 2024
أسباب ألم العين

مقدمه:

 

سنقدم لكم من جديد في موقعنا المميز التي يمكن ان تستفيد منه الذي يمكن ان تستفيد منه من خلال هذا المقال وذلك من خلال الاهتمام لفكرة العين وهي الجزء الرئيسي التي يوجد في جسم الانسان وهي من اكثر اجزاء الجسم حساسيه فتحتاج لعنايه بالعين وان العين تحتاج لبعض العنايه الخاصه وان في بعض الاحيان يوجدما هو سبب وجع العين التي مكن ان يوجد في العين من خلال الاهمال فيها فسوف يحدث بعض الخلل في العين…

ما هو سبب وجع العين

ما هو سبب وجع العين هو عدم القدرة علي الاهتمام بالعين …….

 

 

ألم العين الخارجي:

 

 

إذ ينشأ من كلّ من:
وجود جسم خارجيّ في العين: وهو أكثر أسباب وجع العين شيوعاً، ويُسبّب كذلك تهيُّج العين واحمرارها، وازدياد الدّموع فيها. وقد تكون هذه الأجسام الخارجيّة إمّا رُموشاً، أو أوساخاً، أو من مُستحضرات التّجميل.

 

 

التهاب المُلتحِمة:

 

 

وهي الغشاء الشَفّاف المُبطّن للجزء الأماميّ من العين والجزء الداخليّ للجفن. وقد تتعرّض للتَهيُّج أو الالتهاب عند إصابتها بالعدوى أو الحساسيّة ممّا يؤدي إلى احتقان الشُّعيرَات الدمويّة في العين. وقد يُسبّب هذا التَهيُّج الشّعور بألمٍ خفيف نسبيّاً في العين، بالإضافة إلى إثارة الحكّة فيها، واحمرارها، وخروج إفرازاتٍ منها.

 

إصابة القرنيّة بالخُدوش:

 

 

إذ تتعرّض القرنيّة للخدش نتيجة مُسبّبات عديدة، ويشعر المريض في هذه الحالة عادةً بوجود شيء في عينه. ونادراً ما تُسبّب مُضاعفات إذا ما عُولِجت بالشّكل السّليم.

 

تهيُّج العين بسبب العدسات اللّاصقة:

 

 

ويُعاني منه أولئك الذين يرتدون العدسات اللّاصقة طوال اللّيل ولا يُعقّمونها بشكل جيّد، وذلك ما يجعلُها أيضاً عرضةً أكبر للإصابة بالتهاب القرنيّة، سواءً كان ذا مَنشأ بكتيريّ أو فيروسيّ.

 

الإصابة بالتهاب الجفن:

 

 

قد ينتج ذلك الالتهاب من أسباب عديدة؛ كحدوث عدوىً من البكتيريا المُوجودة بشكلٍ طبيعيّ على الجلد، أو من انسداد الغُدد الدُهنيّة الواقعة على الجفن، أو

من الإصابة بالحساسيّة. وهي حالة شائعة وتُعدّ من أكثر أسباب جفاف العين

شيوعاً، وينتج عنها كذلك، بالإضافة إلى وجع العين، احمرار العين، وإثارة الحكّة

فيها، وقد تنتفخ العين المُصابة أو يظهر على الجفن طبقات قِشريّة. ومن أشهر

مُضاعفات التهاب الجفن ظهور نتوءة أو عقيدة عليه تُسمّى بشحّاذ العين، وتمتاز بأنّها مُؤلمة جدّاً، وتكون المنطقة حولها حساسّة جدّاً للّمس.

إلحاق الضّرر بالعين: إمّا بتعريضها للموادّ الكيميائيّة كالمُنظّفات، أو لأشعّة الشّمس المُباشِرة، أو لأيّ مصدرٍ قويٍّ

 

علاج وجع العين

هناك بعض العلاج التي مكن ان تتم من خلاله العين الشفاءها …..

 

باعتبار وجع العين عرضاً يدلُّ على الكثير من المُسبّبات، فإنّ علاج السّبب كفيلٌ بإخفاء والتخلُّص من هذا الشّعور. أمّا أكثر الطّرق في التّعامل مع وجع العين استخداماً تكون على النّحو الآتي

 

إراحة العين لبضعة أيّام وتجنُّب تعريضها للأشعة المُباشرة.
التوقّف عن استخدام العدسات اللّاصقة واستبدالها بالنظّارات، وذلك لإعطاء القرنيّة وقتاً للشّفاء.
وضع قطع قماش دافئة ورطبة على العينين، خصوصاً عند المُعاناة من التهاب جفن العين، إذ يُساعد ذلك على فتح الغُدد الدُهنيّة المُغلقة أو بُصيلات الشّعر المُحتَقِنَة.
عند دخول جسم غريب أو مادّة كيميائيّة في العين، يُنصح بشطف العين جيّداً إمّا باستخدام الماء أو بمحلولٍ مِلحيّ.
استخدام الأدوية، مثل:

المُضادّات الحيويّة: وذلك عند تشخيص سبب ألم العين بأنّه التهاب بكتيريّ، كالتهاب المُلتحمة مثلاً. وتأتي المُضادّات الحيويّة إمّا على شكل قطرات للعين، أو حبوبٍ تُؤخذ عن طريق الفم.

 

مُضادّات الهيستامين:

 

 

إذ تُساهم في علاج وجع العين النّاتج عن إصابة العين بالحساسيّة.

 

استخدام قطرات العين المُخصّصة لعلاج الجلوكوما: إذ تحتوي على مُركّبات تعمل على تخفيض الضّغط داخل العين.

 

مُركّبات الكورتيكوستيرويد:

 

 

وتُستخدَم عند الإصابة بالتهابات أشدّ خطورة؛ كالتهاب القزحيّة، أو التهاب العصب البصريّ.
مُسكّنات الألم بأنواعها.
إجراء الجراحة: ويبقى هذا الحل لعلاج وجع العين مُتاحاً للحالات النّادرة؛ كإصابة العين بضررٍ شديد يستدعي ذلك، أو لعلاج الجلوكوما في بعض الحالات.

أنواع ألم العين

هناك بعض من انواع التي ممكن ان يمر بها الانسان من الالم في العين ……

 

يحدث هذا النوع من الألم، ونشعر به داخل العين، بسبب وجود محفز أو تلوث في القرنية والتي تشكل الجزء الخارجي من العين.

 

ويظهر أسباب هذا النوع من الألم نتيجة وجود جسم غريب في القرنية مثل رقائق معدنية أو رمل أو جسيمات حجرية صغيرة أو الغبار وغيرها. وهذا يخلق انزعاج شديد في العين ونشعر به بشكل خاص عند الطرف. والنتيجة المتوقعة، هي عدم وضوح الرؤية والشعور بحساسية تجاه الضوء. وفي حالة دخول جسم غريب للعين يجب التوجه على الفور لطبيب العيون لمنع حدوث التلوث.
خدش القرنية

 

هذه الإصابة عادة ما تكون غير خطيرة، ولكنها يمكن أن تسبب حساسية عالية للضوء ولنزول الدموع من العينين. إذا كان الخدش سطحي، فعادة ما يشفى من تلقاء نفسه في غضون 24 ساعة. الخدوش العميقة أكثر، يمكن أن تؤدي إلى احداث التهابات خطيرة في العين، والتسبب بوذمة في القرنية، وعليه يجب تلقي العلاج المناسب في الوقت المناسب لتجنب التهابات و ألم العين.
جفاف العين

 

سبب شائع اخر مزعج في العين. يبدأ جفاف العين عادة ببطء وبشكل تدريجي مقارنة مع ألم العين، الذي يظهر بعد حدوث خدش القرنية أو دخول جسم غريب الى العين. وفي بعض الأحيان، فإن نقص الدموع لترطيب العين يمكن أن يؤدي إلى خدش القرنية.

وحرصا على سلامة عيونكم. حاولوا إستخدام قطرات العين، وإذا شعرتم حينها بتحسن تكون الالام حينها ناجمة عن جفاف العين . وعادة لا يتطلب جفاف العين، إهتماماً عاجلاً من قبل طبيب العيون.

لماذا نشعر بألم حول العين؟

 

شعيرة العين، أو الجدجد

 

شعيرة العين، أو الجدجد (hordeolum, sty ,stye) المصدر الأكثر شيوعاً للألم حول العين. شعيرة العين تظهر على الجفن في منطقة حساسة جدا. وعادة ليست هناك حاجة للذهاب إلى طبيب العيون بسبب شعيرة العين ويمكن علاجها عن طريق وضع كمادات دافئة عدة مرات في اليوم إلى أن تختفي.

 

عصر الحاسوب

 

ثمة سبب شائع جداً للألم حول العينين، وهو كثرة إستخدام الحاسوب، مما يسبب إجهاد العينين. ويمكن علاج ذلك بسهولة عن طريق أداء تمارين العينين، وإراحة العينين كل نصف ساعة لبضع دقائق، واستخدام شاشة التوقف المظلمة وغير ذلك.

مرض عصبي بصري

 

وهو سبباً نادراً نسبياً للألم حول العينين، الذي يمكن أن يسبب فقدان البصر الدائم. إذ أن الأعراض التي تصاحب هذه الظاهرة، غالباً تتمثل بإنخفاض في حدة البصر وانخفاض في رؤية الالوان والألم الذي عادة ما تتفاقم حدته مع حركة العينين. لذا من يعاني من هذا الألم يجب أن يتوجه وبشكل فوري إلى طبيب العيون وطبيب الأعصاب.

 

ومن المهم معرفته، فإن كنت تبلغ من العمر 40 عاماً أو حتى أقل، فقد يصيبك مرض عصبي بصري، بسبب الاصابة بالتصلب اللويحي (التصلب المتعدد – MS – Multiple sclerosis) والتعرض للحالات العصبية أخرى.

اقرأ حول: سلامة العين وكيفية حمايتها

 

متى ينبغي التوجه لطبيب العيون؟

 

إذا كان لديكم ألم في العين، فيفضل دائما التوجه الى الطبيب، ونفي وجود أنواع الأمراض الخطيرة. وفي أسوء الحالات تضيعون نصف ساعة من وقتكم، ولكنكم بالمقابل ضمنتم صحة عينكم. ونضع بين أيديكم الحالات التي يتوجب عند حدوثها التوجه لطبيب العيون:

 

الألم الناجم مباشرة بعد العمل بالمعادن، نشر الخشب. أو أي عمل اخر يمكن أن يتسبب في دخول جسم غريب الى العين. خاصة إذا لم يتم إستخدام النظارات الواقية للعينين أثناء العمل .

 

الألم الناجم عن إصابة في العين، أي ألم شديد، ومصحوب بعدم وضوح الرؤية أو الحساسية للضوء.

 

ألم العين بين الأسباب والعلاج

العلاج البيتي

 

ينصح بالعلاج البيتي فقط في حالات الم العين المرتبط بمرض فيروسي او عندما

تبذل العين مجهودا او عند الشعور بعدم الارتياح البسيط المتجسد في تعب

العينين، اكثر من الالم. في هذه الحالات يمكن تأمين الراحة للعينين, استخدام

مسكنات الالام وتجنب الضوء الساطع. انظروا الى مخطط القرارات الذي يشير الى

مشاكل اخرى، حسب الحاجة. كما ينبغي التوجه إلى الطبيب/ة، أيضا، اذا

استمرت الاعراض لفترة طويلة.

وللمزيد من موقعنا المميز هو “لحظات”

التالي
تفسير حلم رؤية صلاه الجنازة فى المنام لابن سيرين والامام الصادق
السابق
ادعية الحفظ